رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق اليوم الاثنين 17 يونيو 2024 علي مني ونصئح الوزارة للحجاج بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس
رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق

يستقبل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق وهو اليوم الاثنين 17 يونيو 2024 علي مني، ونستعرض ايضا حالة الطقس اليوم في مني وجسر الجمرات، اعلنت وزارة الحج بالمملكة بعض إرشادات صحية في أيام التشريق للحجاج.

رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق

يقوم الحجاج اليوم الاثنين 17 يونيو 2024 برمي الجمرات الثلاث أيام التشريق، وكان في يوم الأحد وهو يوم النحر وقاموا برمى جمرة العقبة وطواف الإفاضة في صحن المطاف، في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فى أول أيام التشريق، حيث يتوجه الحجاج إلى منطقة الجمرات لرمى الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى جمرة العقبة، اقتداء بسنة الرسول- صلى الله عليه وسلم، ويبقى الحجاج طوال أيام التشريق الثلاثة في مشعر منى .

ويسمى هذا اليوم بيوم القر، وسمي بهذا الاسم لأن الناس يقرون ويستقرون في مشعر منى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا، ويجوز للمتعجل أن يغادر يوم 12 من ذى الحجة، أي ثانى أيام التشريق، قبل غروب الشمس، متوجها إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع.

جسر الجمرات

نتعرف في السطور التالية القادمة علي جسر الجمرات، يحتوي جسر الجمرات على ستة مباني خدمات، تتكون من 12 طابقاً ومبنيين مزودين بمهابط للطائرات، وفيها مصاعد مخصصة لخدمة نقل سيارات الإسعاف بين الأدوار، ويحتوي الجسر كذلك على 13 نظاماً؛ منها أنظمة للمراقبة التلفزيونية (900 كاميرا) ونظام البث التلفزيوني لأربع قنوات تلفزيونية، ونظام الرسائل التوجيهية، ونظام العد الإلكتروني للحشود، ونظام إنذار الحريق، و226 عربة كهربائية صديقة للبيئة لنقل الحجاج داخل جسر الجمرات والمشاريع المتصلة به.

إرشادات صحية في أيام التشريق

أعلنت وزارة الحج بالمملكة عن إرشادات صحية في أيام التشريق، كالتالي:

  • لابد من تجنب الافتراش في الطرقات.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • عدم الخروج من المخيم بدون حاجة.
  • ولابد من الخروج نهارًا بدون مظلة.
  • أهمية الحرص على الإكثار من شرب الماء.
  • ولالتزام بأوقات التفويج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *