“وفاة السادن” من هو الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي ومن هو السادن وما هى مهنة السدانة
من هو الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي

تداولت التساؤولات فى الفترة الاخيرة على مواقع التواصل الاجتماعى عن من هو الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، وذلك بعد انتشار خبر وفاته وتشييع جنازته أمس، وللتداول الكبير التى ناله الموضوع سنعرض اليكم التفاصيل الملمة به فى السطور التالية فى موقعنا الاخبارى اقرا نيوز.

من هو الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي

بدأت التساؤولات تتداول حول من هو الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي بعد ان أعلن خبر وفاة حامل مفتاح الكعبة المشرفة، وهو السادن السابع والسبعون منذ ان تم فتح مكة فى عهد الرسول محمد، والسادن رقم 109 منذ عهد قصي بن كلاب وقد أعلن بأنه تم تشييع جنازته فى فجر يوم الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة ودفن بمقبرة المعلاة.

من هو السادن؟

وقاموا البعض بالبحث على مواقع التواصل الاجتماعى لمعرفة من هو السادن، وقد جاء بأن السادن يشترط فيه أن يكون من بني شيبان وهو الحامل لمفتاح الكعبة المشرفة، ويتولى فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها، وكل ما يتعلق بالكعبة المشرفة، وهم يحملون مفتاح الكعبة كأمانة لديهم من عهد قصي ابن كلاب سيد قبيلة قريش إلى يوم القيامة ويتوارثوه جيل بعد جيل، بعدما حذر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من سحب مفتاح الكعبة منهم. والسادن يتولى فتح الكعبة وغسلها وشئونها ويتسلم كسوة الكعبة المشرفة التي تُصنع بمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، باستخدام الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود.

مهنة السدانة

مهنة السدانة هى الأشهر والأقدم والأشرف في الحرم المكي الشريف، فيما السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها، وتقتصر مهنة السدانة على عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة في بداية العهد الإسلامي، عندما أمر الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، بأن تكون السدانة للصحابي شيبة بن عثمان بن أبي طلحة ونسله من بعده.

قد يهمك أيضاً :-
التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *